معلومات دينية

المقال الثانى تحذير الأصحاب من اصطحاب الكلاب

بقلم الداعية،والباحث
كرم عثمان الداودى
_______________
أيها القارئ الكريم لقد حذر النبى صلى الله عليه وسلم من اقتناء واصطحاب الكلاب وهى فى الأصل سباع مُدَجنة ،ولأنها فيها من الطُفيليات،والجراثيم الشئ الكثير ،والتى قد تسبب للإنسان أخطار محققة فضلاً عن المخالفة الشرعية التى يرتكبها الإنسان بسبب عصيانه للكريم المنان!وقد أثبتنا بالإعجازالعلمى خطورة لعاب الكلب ولذا فإننى أحذر الأصحاب من اصطحاب الكلاب حتى لايقعوا فى مخالفة رب الأرباب لاسيماوقد بيّن لنا النبى العدنان مغبة العصيان قال صلى الله عليه وسلم” لاتصحب الملائكة رفقة فيها كلب”١” أو جرس”٢” طبعاً إلا كلب الصيد أو الزرع أو الماشية ٠٠٠على مابينا فى مقال(تحرير الشباب من اقتناء الكلاب)إذاً لماذالاتصحب الملائكة رفقة فيها كلب ٠٠٠ لأن الكلب نجس نجاسة عيّنيةأولُعابه نجس، ومعلوم، ومشاهد لمن اقتناه أنه يُحدث رائحة كريهة والملائكة تتأذى من الروائح الكريهة كرائحة الثوم ،والبصل، والكراث، ورائحة الكلاب أشد كراهة!!!لذا قال صلى الله عليه وسلم” من أكل البصل والثوم والكراث فلايقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى ممايتأذى منه بنوآدم”٣”إذاً من المقصود بالملائكة؟
ملائكة الرحمة،والإستغفار يعنى هناك من الملائكة من يدعوا و يستغفر لبنى آدم؟ نعم فالمؤمن التائب الذى استقام ووقر الإيمان فى قلبه،وبرهن على صدق إيمانه بعمله الصالح. له أولياء فى الأرض يدعون له وله أولياء فى السماء يستغفرون له ويدعون له أيضاً يدعون له بماذا؟يدعون له( بأن يغفر الله له ويجنبه السيئات،ويبعده عن النيران،ويدخله الجنان بإذن الكريم المنان ياله من دعاء رائع يجمع (أمانى المؤمن)طيب يدخله الله الجنة هو فقط؟ لا والله هو ومن صلح من آبائه ،وأزواجه ،وذريّاته طيب لماذانحرص على دعوة الملائكة لنا؟ لأنها أحرى وأجدر أن تُقبل لأنهم لاذنوب لهم لم تتلطخ أيديهم بإقتراف الذنوب فلم يجرمو مع علام الغيوب!!! لذا اصطفاهم رب القلوب فهم على طاعة لاتنقضى ولاتذوب( لايعصون الله ما أمرهم ويفعلون مايُأمرون)”٤”
و منهم حملة العرش بل ومن حوله” قال تعالى” الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شىءٍ رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم”ربنا وأدخلهم جنات عدن التى وعدتهم ومن صلح من أبائهم وأزواجهم وذريّاتهم إنك أنت العزيز الحكيم”وقهم السيئات ومن تقِ السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم”ه” فهل بعد هذا المقال ستُحرمنا الكلاب من دعاءملائكة رب الأرباب هل بعد هذه الدعوات سنعصى رب الأرض والسماوات أحاديث وآيات ولايزال ابن آدم يعصى رب البريات؟!!! لاحول ولاقوة إلا برب الأرض والسموات
(شبهة والرد عليها)
“عرض الشبهة”
رب قائلايقول لماذا لاتصحبنا الملائكة وقدذكرالله كلب أهل الكهف معهم فى القرآن فقد قال الرحيم الرحمان”سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم٠٠٠٠٠”٦” بل وقدذكر من أوصافه” فقال تعالى وكلبهم باسط زراعيه بالوصيد٠٠٠” ولاشك أنه كان برفقتهم٠٠٠”
“الرد على الشبهة”
أولاً جاء فى البسيط للواحدى أنه كان كلب صيد وإذا كان كلب صيد أوحراسة زرع أو ماشية فهذا لا بأس به وهذا ممااستثناه الشرع فى حرمة إقتناء الكلاب قال صلى الله عليه وسلم من اقتنى كلباً إلا كلب صيد أو ماشية وفى رواية (أو زرع)فإنه ينقص من عمله كل يوم قيراطان” وفى رواية قيراط”فلوقال بعضهم لم نتحقق أنه كلب صيد أوزرع أو ماشية بل كان كلب الملك” نقول بحول الله وقوته لوسلمنا جدلاً أيها الداجن فلا تستدل عليّامن شرع غيرى فليس شرع من قبلى حجة عليّا إلا إذا كان موافقاً لشرعى وإليك القاعدة.شرع من قبلنا شرع لنا مالم يخالف شرعنا:
أويرد فى شرعنا مايخالفه” والله من وراء القصد
وهو يهدى إلى سواء السبيل
_______________________________________________
“١”رواه مسلم. “٢” جرس معلق على الدواب لأنه يحدث طرباً عند المشى” فلابأس بحرس المنبه أو جرس الباب فليس يحدث طرباً وإنما وضع لغاية حميدة
“٣”مسلم “٤”التحريم:٦: “٥”غافر:٧، ٨، ٩:
“٦” الكهف:٢٢: “٧” المرجع السابق آية:١٨:”٨” متفق عليه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى