أخبار العالمالصحة

مصر تستقبل 2.3 مليون جرعة من لقاح استرازينكا هدية من ألمانيا…


أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن مصر وألمانيا تربطهما علاقات قوية، مشيرة إلى استقبال 2.3 مليون جرعة لقاح كورونا استرازينكا كهدية من الدولة الأوربية.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن اللقاحات الخاصة بكورونا متوفره بـ 850 مركزا بالجمهورية، وتابعت : أوشكنا على الانتهاء من تطعيم 3.4 مليون مواطن بالجهاز الادارى للدولة و1.6 مليون من العاملين في التربية والتعليم.

وأضافت وزيرة الصحة أنه خلال 5 أسابيع سيتم تشغيل الخط الثانى لتصنيع لقاحات كورونا بالعجوزة، مشيرة إلي أنه سيتم مد الأشقاء الأفارقة باللقاحات بعد تشغيل المصنع الخاص بفاكسير إذ من المزمع انتاج مليار جرعة ، وتابعت : مصنع فاكسيرا بالعجوزة سينتج خلال الفترة المقبلة يوميا مليون جرعة .

وأضحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن لقاح كورونا المصرى تم اعتمادة للسفر في 12 دولة أوروبية، مشيرة إلي أنه سيتم التشاور حول توفير لقاح كورونا الالماني الخاص بشركة فايزر بايوتك لتوفيرة في مصر .

وقالت وزيرة الصحة إن ذروة الموجة الرابعة ستكون خلال من 3 إلي 4 أسابيع خلال الفترة المقبلة، وتابعت : وفيات الموجة الرابعة هي أقل وفيات بالنسبة للموجات السابقة ، الوفيات تراجعت بسبب التوسع في التلقيح ونأمل أن يكون هناك مناعة مجتمعية بعد تطعيم جميع المواطنين” .

وأكدت الدكتورة هالة زايد أن مبادرة سجل الآن للتشجيع علي التسجيل للحصول أرسلت رسائل فورية لـ 50 ألف مواطن، وجابت حوالى 21 محافظة حتى الآن ، مشيرة إلى توفير اللقاحات والأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات، مؤكدة أنه تم ضخ 2 مليون جرعة من اللقاح المصرى الصينى.

ولفتت وزيرة الصحة إلى تأمين تصنيع 80 مليون جرعة من اللقاح الصينى المصرى، مضيفة ـنه تم توفير مواد خام من لقاح فاكسيرا سينوفاك لتصنيع 30 مليون جرعة ، مشيرة إلي أنه سيتم تصنيع 80 مليون جرعة من اللقاح مع نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وأشاد السفير الألماني بالقاهرة “فرانك هارتمان”، بالتعاون والتضامن الدائم بين الحكومتين المصرية والألمانية للتصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن ضرورة تكاتف وتضامن كافة الأطراف الدولية لتوفير فرصة الحصول العادل على لقاحات فيروس كورونا.

وقال إنه تم دعم مصر بـ 2.3 مليون جرعة من لقاح استرازينكا علي مدار الفترة الماضية، مشيرا إلي أن جائحة كورونا تحدى كبير، وتابع : ندعم التوزيع العادل للقاحات الذى دائما ما يدعمة الرئيس السيسىً .

ومن جانبه أشار الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، إلى أن مصر تسلمت أول أمس 850 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من انتاج شركة ” أسترازينيكا”، مقدمة من الحكومة الألمانية، ضمن اتفاقية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، ليصل إجمالي ما تسلمته الدولة من الحكومة الألمانية 2 مليون و350 ألف جرعة.

وأكد “حساني” أهمية التضامن بين الدولة المصرية والحكومة الألمانية في سبيل التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد وتدعيم منظومة تلقي اللقاحات، مشيراً إلى أن تضامن الشعوب هو السبيل الوحيد للحفاظ على مكتسبات الدول في التصدي للجائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى