الأخبارالصحة

أحذر تناول الشوفان يومياً.. «مخاطره كبيرة»

يعتبر الشرفان  مصدر جيد لنظام غذائي سليم للجسم، فهو أحد أفضل المصادر التى يمكن الحصول من خلالها على مادة (Inositol) وهي تعتبر من المواد المهمة للمحافظة على معدلات الكوليسترول الطبيعية بالدم ، كما أنه يحتوي على أغنى المعادن التي يحتاج إليها الجسم مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنسيوم  بدون كسب سعرات حراريه كثيرة، بالأضافة إلى أنه مضاد طبيعى للاكتئاب والقلق.

ووفقًا لدراسة أجرتها أخصائية تغذية أنه برغم فوائد الشوفان الغذائيه  لصحة الجسم التي لا تعد ولا تحصي إلا أنه يعتبر ضررًا كبيرًا علي الإنسان إذا تناولة الشخص كل يوم فعند تناول الشوفان يومياً يحدث في الجسم نقص في بعض العناصر النزرة، حسب موقع كومسومولسكايا برافدا

ويرجع ذلك النقص إلى قدرة حمض الفيتيك، الموجود في دقيق الشوفان، على ربط كاتيونات الحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم، مما يؤدي إلى ضعف امتصاصها.

بالإضافة إلى أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين استبعاد الحبوب من النظام الغذائي.

وقالت على الرغم من أن خصائصه الإيجابية قيد المناقشة، إلا أنه لا يجب تناول دقيق الشوفان لفترة طويلة، أو كل يوم لأولئك الذين يعانون من ضعف التمثيل الغذائي للمعادن مثل هشاشة العظام،كما أنه ضار للمصابين بفقر الدم وفي الطفولة.


ولتقليل محتوى حمض الفيتيك، من الضروري نقع الحبوب لمدة 7 ساعات أو أكثر، وإضافة الزبادي أو عصير الليمون إليها، حيث يوصى بتناول دقيق الشوفان ما لا يزيد عن 2-3 مرات في الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى