الفضاء

عاصفة جيومغناطيسية قوية على كوكب الأرض

تجري في هذه اللحظات من مساء الأربعاء 12 مايو 2021 عاصفة جيومغناطيسية قطبية قوية من الدرجة (G3) وذلك مع وصول انبعاث كتلي اكليلي إلى المجال المغناطيسيلكوكبنا في وقت سابق اليوم.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة،  بالتزامن مع النشاط الجيومغناطيسي القوي الذي تشهده الآن، المناطق القطبية من الكرة الأرضية رصد ظهور موجات ساطعة ونشطة للغاية من الشفق القطبي مع بسماء ألبرتا  في كندا.

يرجع سبب الألوان المختلفة لأضواء الشفق القطبي لطبيعة الغلاف الجوي للأرض والذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين، فعندما تضرب الجزئيات المشحونة القادمة من الشمس الذرات والجزئيات في الغلاف الجوي للأرض يتم استثارة تلك الذرات لتعطي الضوء و الذرات المختلفة تعطي ألوان مختلفة والأهم من ذلك فإن الارتفاع يلعب دورا هاما في اللون.

ويكون الأكسجين على ارتفاع حوالي 60 ميل فوقنا يعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف ، والأكسجين على ارتفاع أعلى حوالي 200 ميل يعطي الضوء الأحمر ،والنيتروجين الأيوني يعطي الضوء الأزرق والنيتروجين الطبيعي يعطي الضوء الأحمر البنفسجي ،وإذا كان الغلاف الجوي يحتوي غازات أخرى مثل غاز النيون أو غاز الصوديوم فكنا سنرى أضواء شفق قطبي حمراء برتقالية وصفراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى