مصر النهاردة

الأعلى للجامعات: إلغاء الكتاب الورقي وتحويله إلى إلكتروني العام المقبل

أقر المجلس الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعضوية رؤساء الجامعات و بحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات ، السبت الماضي، بتحويل الكتاب الجامعي في صورته النمطية إلى كتاب إلكتروني بدءاً من العام الدراسي المقبل 2021-2022، على أن يعمم القرار على الجامعات المختلفة، وكشف عدد من رؤساء الجامعات عن أن القرار يأتي في إطار التحول الرقمي للجامعات المصرية.

«صالح»: البدء في تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني العام المقبل

وقال الدكتورعبيد صالح رئيس جامعة دمنهور ، إن المجلس الأعلى للجامعات، أقر بتحويل الكتاب الجامعي إلى إلكتروني بدءاً من العام الدراسي المقبل، لافتا إلى أن القرار يأتي في إطار التحول الرقمي للجامعات، موضحاً أن القرار جاء بإجماع أعضاء المجلس، وسيبدأ التطبيق العام الدراسي المقبل.

وأضاف «صالح» ، أن الجامعة تعمل على الموضوع منذ فترة، وهناك العديد من المقررات إلكترونية بالفعل، لافتا إلى أن الهدف هو أن تكون جميع المعلومات متاحة أمام الطلاب وكذلك تخفيف النفقات والمصروفات على الطلبة، لافتا إلى أن اللائحة التنفيذية للقرار سيجري وضع بنودها من قبل المجلس الأعلى للجامعات، الفترة المقبلة، لتحقيق المصلحة العامة والمحافظة على حقوق الطالب وعضو هيئة التدريس.

وتابع بأن المقرر الإلكتروني سيكون إجباريا مع المحافظة على حقوق أعضاء هيئة التدريس والطالب، منوها إلى أن الكتاب سيكون متاحا لكل طالب في أي لحظة وسيكون تفاعليا ويحمل «كويزات» وتدريبات وفيديوهات وصورا،.

«عبدالرازق»: الكتاب الإلكتروني سيكون في متناول الطلاب مع الحفاظ على حقوق أعضاء هيئة التدريس

ومن جانبه قال الدكتور عبدالزاق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، أن قرار الأعلى للجامعات بحضور رؤساء الجامعات على تحويل الكتاب الجامعي الورقي إلى إلكتروني سيكون له أثر إيجابي في تحقيق المصلحة العامة وفي إطار التحول الرقمي للجامعات .

وأضاف «عبدالرازق» ، أن قرار المجلس هو تطوير للكتاب الجامعي وتحويله لإلكتروني علمي تطبيقي تفاعلي، مؤكداً أن الكتاب سيكون في متناول الطالب الجامعي مع المحافظة على حقوق أعضاء هيئة التدريس، مؤكداً أن التحول الرقمي والتطور في الكتاب الجامعي مطبق في العالم كله.

وكشف مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات، عن أن الفترة المقبلة، ستشهد العمل على وضع اللائحة التنفيذية للقرار، مشيراَ إلى أن هناك عدد من الجامعات شرعت منذ فترة في تحويل عدد من المقررات الدراسية إلى إلكترونية وإلغاء الكتاب الورقي، لافتا إلى أنه سيجري استلام الكتب عند دفع المصروفات وسيسلم كل طالب الكود الخاص بالكتاب الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى